Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

ميناء صحار والمنطقة الحرة يعلن عن نتائج الربع الثاني

شهد ميناء صحار والمنطقة الحرة في الربع الثاني من العام الجاري زيادة في حجم البضائع المنقولة بين السفن بمعدل 112% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2019م، كما ارتفعت عمليات المسافنة بواقع 16%، في حين ارتفعت العمليات التشغيلية للأرصفة بواقع 4% على أساس سنوي، وذلك نتيجة خطة استمرارية العمل التي تم تطبيقها استجابة للوضع الحالي في ظل تأثير جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) على الأسواق العالمية، جيث تؤكد هذه النتائج على الدور الحيوي والموقع الاستراتيجي لميناء صحار على خطوط الشحن البحرية الدولية، وارتباطه المباشر بالعديد من الموانئ العالمية.  

حيث أوضح عبدالرحمن بن سالم الحاتمي - الرئيس التنفيذي لاسياد:  "إن أولويتنا القصوى في جميع الموانئ العُمانية هي ضمان التدفق السلس للسلع والبضائع إلى السوق المحلية، وتوفير أفضل الخدمات البحرية للتجار والمصدرين و المستوردين، آخذين في الإعتبار توجيهات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، حيث أننا نضمن أعلى مستويات السلامة في كل المنظومة لوقاية موظفينا وعملائنا والمجتمع ككل".

وأكد الرئيس التنفيذي لاسياد أن الموانئ العمانية أثبتت ولله الحمد كفاءتها لضمان الاستيراد المباشر من دول المنشأ لكافة السلع والبضائع، وأن الجهد المبذول من قبل الفرق التجارية في مجموعة اسياد و كافة الجهات ذات العلاقة في القطاع أثمر بنجاح إستمرارية كل عملياتنا، ونحث جميع المستوردين على الاستفادة من هذه المنظومة العالمية التي تتمتع بها الموانئ العُمانية من جاهزية وسلاسة في الاستيراد والتصدير".  

من جانبه علق مارك جيلينكيرشن - الرئيس التنفيذي لميناء صحار- على نتائج الربع الثاني قائلاً: "على الرغم من الظروف الاقتصادية والصحية الراهنة، إلا أن فريق ميناء صحار والمنطقة الحرة يواصل تنفيذ العمليات المختلفة بأفضل الطرق الممكنة دون المساومة على المعايير العالية المعمول بها".

كما ذكر مارك جيلينكيرشن: "شهد الربع الثاني استحداث خدمات جديدة تهدف إلى تسهيل عملية تأسيس الشركات في الميناء والمنطقة الحرة، وتوفير فرص تأجير أراضي بأسعار تنافسية في التوسعة الجنوبية للميناء والرصيف البحري للمحطة د".

وأضاف: "يقدم ميناء صحار والمنطقة الحرة عروضا ومزايا فريدة عند إصدار التراخيص التجارية للمستثمرين الجدد، بالإضافة إلى تجديد التراخيص للمستثمرين الحاليين. وفي المقابل تقدم منصة "تسهيل" خدمة استخراج تصاريح العمل رقميًا بشكل مبسط ومرن. مؤكداً بأن المنصة تهدف إلى التسهيل على الشركات المستأجرة ومزودي الخدمات في الميناء والمنطقة الحرة ممارسة أعمالها بشكل منظم وسلس، ومشيراً إلى أن هناك خطة لإضافة المزيد من المزايا والخيارات المرنة في المنصة ليسفيد منها العملاء في المستقبل.

مشيراً إلى أن هذه الخدمات تُعد جزءاً من مجموعة من الخدمات والتسهيلات الرقمية التي يقدمها الميناء والمنطقة الحرة، إلى جانب التطورات والابتكارات التقنية التي تهدف إلى توفير المزيد من المزايا والتسهيلات للشركات القائمة والجديدة لتعزيز مكانة السلطنة كأحد المراكز اللوجستية الرائدة في المنطقة."

وعن النمو الذي شهدته المنطقة الحرة بصحار، تحدث عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة ونائب الرئيس للميناء قائلاً: "ارتبط نجاح المنطقة الحرة بالنجاح الذي يحققه الميناء عاماً بعد عام. بما يؤكد مجدداً على نجاح هذا التوجه الاستراتيجي لمنظومة لوجستية متكاملة وخاصة في ظل وجود فريق تجاري متكامل تشرف عليه مجموعة اسياد والذي يهدف إلى تقديم منتج لوجستي وتجاري متكامل لعملائنا، الأمر الذي سيعزز تنافسيتنا وقدرتنا على مواصلة النمو المطرد.

مضيفا: لقد استمرت أعمال الإنشاءات للعديد من المشاريع الجديدة في المنطقة الحرة في الربع الثاني من العام الجاري وفق الجدول الزمني، ويتوقع أن يدخل البعض منها مرحلة التشغيل بنهاية العام الجاري 2020م، مؤكداً أن هذه المشاريع ستساهم في دعم مسيرة التنويع الاقتصادي، بالإضافة إلى تعزيز فرص الاستثمار المتكاملة في قطاع الصناعات التحويلية والتي تُعد ميزة رائدة في المنطقة الحرة بصحار.

كما قال أن مبادرة الممر الجمركي الآمن الخاصة بالإدارة العامة للجمارك، تساهم في تعزيز جاذبية المنطقة الحرة من خلال تسهيل ممارسة الأعمال التجارية وأنشطة الاستيراد والتصدير لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية".

وأضاف عمر المحرزي: "بالنيابة عن إدارة ميناء صحار والمنطقة الحرة، يسرنا أن نتوجه بالشكر والتقدير لجميع الجهات التي ساهمت في نجاح مساعينا لتعزيز الأداء، بما فيها شرطة عمان السلطانية ممثلة في الإدارة العامة للجمارك، إلى جانب عملائنا والشركات المستأجرة التي قدمت أداءً رائداً خلال الأشهر القليلة الماضية وصولاً إلى هذه النتائج الإيجابية الرائعة، كما أود أن أتقدم بالشكر أيضاً لجميع العاملين في القطاع الصحي على جهودهم المخلصة لحمايتنا وضمان سلامة الجميع، وكذلك جميع موظفينا في الخطوط الأمامية الذين لم يألو جهداً لدعم العمليات وضمان استمرار رفد الأسواق باحتياجاتها اليومية. ونحن على يقين بأننا وبتكاتف جهود الجميع سنتمكن بإذن الله تعالى من التغلب على التحديات الراهنة ومواصلة رحلتنا لبناء مستقبل أكثر إشراقاً وازدهاراً للسلطنة وشعبها الكريم".

أخبار أخرى

عبر سلاسل توريد محلية أسياد للنقل البحري و مصفاة الدقم تنفذان أول عملية تسليم للنفط الخام من ميناء الفحل إلى مصفاة الدقم

قدمت أسياد للنقل البحري، التابعة لمجموعة أسياد، حلول بحرية متكاملة لتنفيذ أول عملية نقل للنفط الخام الممزوج من ميناء الفحل إلى رأس مركز عبر ناقلة النفط العملاقة سيق التابعة لأسطول أسياد، ومن بعد ذلك إيصالها إلى مصفاة الدقم التي تُعد أحدث المشاريع الاقتصادية في سلطنة عُمان. وتعتبر هذه العملية هي الأولى من نوعها في السلطنة التي تتم بالتكامل بين شركات عُمانية بالاستعانة بسلسلة توريد محلية بالكامل في مجال النقل البحري والطاقة مما يسهم في رفع القيمة المحلية المضافة.

التفاصيل

شراكة بين أسياد وعمانتل لتعزيز نمو الشركات التقنية العمانية الناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية

وقعت كل من مجموعة أسياد، المزود العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان، وعمانتل، المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عُمان اتفاقية شراكة لإطلاق برنامج مسرعة أعمال يهدف إلى تمكين الشركات التقنية العمانية الناشئة في مجال الخدمات اللوجستية. وقد تم توقيع الاتفاقية ضمن فعالية "قمم" التي نظمها جهاز الاستثمار العُماني اليوم تحت رعاية معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي، رئيس الجهاز. وتعتبر هذه الاتفاقية خطوة هامة للشركات العمانية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية.

التفاصيل

مجموعة أسياد تدعو القطاع الخاص للمشاركة في توفير حلول النقل البري والإسهام في دعم تنافسية القطاع اللوجستي في سلطنة عُمان

تأكيدًا على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع اللوجستية، دعت مجموعة أسياد، ممثلة بذراعها اللوجستي شركة أسياد اللوجستية، كافة الشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصّصة في توفير حلول النقل البري، إلى المشاركة في تقديم عطاءاتها لمناقصة (اتفاقية توفير خدمات النقل البري)

التفاصيل