Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

23.4 مليون ريال عُماني.. حجم المشروعات الجديدة المُفتتحة في المنطقة الحرة بصلالة التابعة لمجموعة أسياد

احتفلت المنطقة الحرة بصلالة، التابعة لمجموعة أسياد، بافتتاح ثلاثة مصانع جديدة تخدم مجموعة متنوعة من المجالات الصناعية بقيمة استثمارية إجمالية بلغت 23.4 مليون ريال عماني، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين، وزير العمل، وبحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وعدد من كبار المسؤولين.

 

وكشفت المنطقة الحرة بصلالة، التي تشغلها مجموعة أسياد، خلال حفل الافتتاح عن استثمار بلغ حوالي 9.6 مليون ريال عُماني في مصنع الشركة المتخصصة للأغذية المتكاملة، وهو مشروع عُماني يمني للمنتجات الغذائية. كما تم الإعلان عن استثمار قيمته 10 ملايين ريال عُماني للمرحلة الأولى في مصنع شركة النمارق للتعدين، وهو مشروع استثماري عُماني عراقي مشترك، ويتخصص في إنتاج الجير الحيّ (أكسيد الكالسيوم). بالإضافة إلى ذلك، تم استثمار 3.8 مليون ريال عُماني لإنشاء شركة القمة عبر الخليج للتصنيع لأحد المستثمرين من جمهورية باكستان، وتعمل الشركة في مجال تصنيع وتغليف الأقمشة والمواد البلاستيكية لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية ومختلف القطاعات كقطاع الرعاية الصحية والأغذية والمشروبات.

وقال الدكتور علي بن محمد تبوك، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة: "يُمثل افتتاح هذه المصانع الجديدة في المنطقة خطوة مهمة في تعزيز التقدّم الصناعي والنمو الاقتصادي في سلطنة عُمان، وتحقيق التوأمة اللوجستية مع ميناء صلالة، لتعزيز سلسلة القيمة من خلال ربطها بشبكة الخطوط الملاحية المباشرة للميناء، وتكامل الحلول اللوجستية التي تقدمها مجموعة أسياد."

 وأضاف: "نحن فخورون بالشراكات الاستراتيجية التي تم تشكيلها مع القطاع الخاص في كل من اليمن والعراق وباكستان لإنشاء هذه المصانع الحديثة، والتي ستسهم في تعزيز القدرات التصنيعية وتعزيز القيمة المضافة في سلطنة عُمان".

وأوضح تبوك: "تم تجهيز هذه المصانع بأحدث التقنيات والمعدات، وهو ما سيُسهم في زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات، مؤكدًا تطلعه لمساهمة المصانع الجديدة في تعزيز نمو القطاع الخاص في سلطنة عُمان؛ من خلال البنية الأساسية الصناعية وزيادة الصادرات ورفع حجم التبادل التجاري".

هذا وقد تمكنت المنطقة الحرة بصلالة خلال العام الماضي 2023م، من استقطاب مشروعات بحجم استثمار إجمالي يقدّر بـ728 مليون ريال عُماني، وبلغت مساحة الأراضي المؤجرة بالمنطقة نحو 1.2 مليون متر مربع. فيما بلغ عدد الاتفاقيات التراكمية في المنطقة 129 اتفاقية بإجمالي حجم استثمار تراكمي يتجاوز 4.5 مليار ريال عُماني.

ويأتي افتتاح هذه المشروعات الاقتصادية في المنطقة الحرة بصلالة ترجمةً لاستراتيجية الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ومجموعة أسياد في توفير بيئة استثمارية جاذبة ومستقرة تعزز جهود استقطاب المزيد من الفرص الاستثمارية والنمو الاقتصادي في المناطق الحرة، وتحفيز كبرى الشركات الإقليمية والعالمية لتأسيس مراكز للتوزيع في سلطنة عُمان، وتوسيع عملياتها التجارية، بالاعتماد على الحلول اللوجستية المتكاملة لضمان الوصول السريع لمختلف الأسواق التجارية.

 

أخبار أخرى

عبر سلاسل توريد محلية أسياد للنقل البحري و مصفاة الدقم تنفذان أول عملية تسليم للنفط الخام من ميناء الفحل إلى مصفاة الدقم

قدمت أسياد للنقل البحري، التابعة لمجموعة أسياد، حلول بحرية متكاملة لتنفيذ أول عملية نقل للنفط الخام الممزوج من ميناء الفحل إلى رأس مركز عبر ناقلة النفط العملاقة سيق التابعة لأسطول أسياد، ومن بعد ذلك إيصالها إلى مصفاة الدقم التي تُعد أحدث المشاريع الاقتصادية في سلطنة عُمان. وتعتبر هذه العملية هي الأولى من نوعها في السلطنة التي تتم بالتكامل بين شركات عُمانية بالاستعانة بسلسلة توريد محلية بالكامل في مجال النقل البحري والطاقة مما يسهم في رفع القيمة المحلية المضافة.

التفاصيل

شراكة بين أسياد وعمانتل لتعزيز نمو الشركات التقنية العمانية الناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية

وقعت كل من مجموعة أسياد، المزود العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان، وعمانتل، المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عُمان اتفاقية شراكة لإطلاق برنامج مسرعة أعمال يهدف إلى تمكين الشركات التقنية العمانية الناشئة في مجال الخدمات اللوجستية. وقد تم توقيع الاتفاقية ضمن فعالية "قمم" التي نظمها جهاز الاستثمار العُماني اليوم تحت رعاية معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي، رئيس الجهاز. وتعتبر هذه الاتفاقية خطوة هامة للشركات العمانية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية.

التفاصيل

مجموعة أسياد تدعو القطاع الخاص للمشاركة في توفير حلول النقل البري والإسهام في دعم تنافسية القطاع اللوجستي في سلطنة عُمان

تأكيدًا على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع اللوجستية، دعت مجموعة أسياد، ممثلة بذراعها اللوجستي شركة أسياد اللوجستية، كافة الشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصّصة في توفير حلول النقل البري، إلى المشاركة في تقديم عطاءاتها لمناقصة (اتفاقية توفير خدمات النقل البري)

التفاصيل