Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

باستقبال سفينتين عملاقتين من الأسواق الأوروبية والآسيوية موانئ أسياد تدشّن عمليات محطة الحاويات في الدقم

 

  • المحطة تعزز تنافسية المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كبوابةَ إمداد لوجستي للأسواق الإقليمية والعالمية وتمثل مرحلة جديدة لحلول مناولة الحاويات في سلطنة عُمان وتدعم المشاريع الاقتصادية الكبرى.
  • العمليات التشغيلية التجريبية للمحطة نجحت في التعامل مع كبرى سفن نقل الحاويات.
  • توفر المحطة فرصًا للشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص.
  • المحطة تعزز سلاسل التوريد العالمية من خلال شراكات مع كبرى شركات الشحن وتُسهم في ترسيخ مكانة سلطنة عُمان كمركز لوجستي عالمي.

 

أعلنت مجموعة أسياد بدء عمليات إدارة وتشغيل محطة أسياد للحاويات - الدقم، عبر ذراعها التشغيلي موانئ أسياد، وذلك ضمن خطط التوسع للمجموعة لتوفير حلول لوجستية متكاملة، واستقراءً لنمو الحركة التجارية العالمية وأنشطة المناولة وتحقيق متطلبات كبرى شركات خطوط شحن الحاويات في العالم، وتعزيز مكانة ميناء الدقم والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كوجهة عالمية لمناولة الحاويات والخدمات اللوجستية المتكاملة. حيث تأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية المجموعة لرفع تنافسية خدمات وأنشطة موانئ أسياد باعتبارها المشغل الوطني لإدارة وتشغيل الموانئ والمحطات والأرصفة التجارية، وامتلاكها للخبرة والقدرات الإدارية والكفاءات الوطنية في هذا المجال.

ويأتي إسناد هذا المشروع لموانئ أسياد ترجمة لثقة الشركاء والعملاء بكفاءة خدماتها وخبراتها، حيث أثبتت موانئ أسياد منذ تأسيسها جدارتها في إدارة وتشغيل الموانئ المحلية والأرصفة التجارية وتحقيقها لأرباح مالية منذ أول عام من تشغيلها.

وتضم المحطة أربع رافعات جسرية مزودة بأنظمة التحكم عن بعد، يمكن لكل رافعة مناولة حاويتين معًا بحمولة تصل إلى 65 طن، بالإضافة إلى 12 رافعة ساحات بطاقة استيعابية تصل إلى 51 طن. وتم تزويد الرافعات بتقنيات الجيل الخامس بالإضافة إلى نظام الألياف البصرية لنقل البيانات ليتم التحكم بها عن بعد لمشغّل الرافعة، وتزويدها بأنظمة القيادة الذكية ونظام مراقبة الساحة ونظام الهبوط التلقائي، مع إمكانياتها للوصول إلى 71 مترًا إلى الأمام والوصول الخلفي إلى 18 مترًا، الأمر الذي يسهم في زيادة الإنتاجية وتحسين عمليات المناولة، ويبلغ طول المحطة، التي تضم ثلاثة أرصفة، أكثر من 1000 متر، تتسع لرصف 3 سفن في نفس الوقت، وساحة بسعة تخزينية تتسع لأكثر من 26 ألف حاوية نمطية، وأكثر من 600 حاوية مبردة.

وتأكيدًا على جاهزية المحطة فقد شهدت خلال مرحلة التشغيل التجريبي إعادة شحن حمولة سفينتين عملاقتين لنقل الحاويات من خطوط ملاحية مختلفة قادمتين من الأسواق الأوروبية والآسيوية، حيث تم تأمين عملية الرسوّ بشكلً سلس، ومناولة الحاويات بكفاءة عالية، الأمر الذي يؤكد قدرة واستعداد المحطة لاستقبال السفن من مختلف الأحجام والأنواع وتلبية الطلب المتزايد لأعمال الاستيراد والتصدير لمختلف الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

ويأتي تشغيل محطة الحاويات ضمن سعي المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعزيز تنافسية المنطقة وتكاملية الحلول اللوجستية التي تقدمها، إضافة إلى مواكبة النمو المستمر في القطاعين التجاري والاقتصادي، وزيادة الحركة الملاحية والتجارية وجلب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة، الأمر الذي يعزز الأنشطة التجارية للشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعات اللوجستية كالنقل البري والتخزين، والأعمال المتعلقة بالحاويات النمطية.

وأكد المهندس أحمد بن علي عكعاك، المكلف بتسيير أعمال الرئيس التنفيذي للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، على أهمية المشروع في دعم تنويع الاقتصاد الوطني، وإيجاد فرص الاستثمار من خلال ربط المنطقة الاقتصادية بالدقم بخطوط الملاحة العالمية، مستفيدًا من موقعه الاستراتيجي على مفترق ممرات الشحن العالمية، وإمكانية الوصول المباشر إلى أكبر الأسواق العالمية. وأكد على أهمية ميناء الدقم لما يشكله من رافد مهم للقطاع الاقتصادي ونقلة نوعية في تحسن القدرة التنافسية لسلطنة عُمان وإضافة مهمّة للتكامل مع مختلف موانئ السلطنة. كما أكد على أهمية ميناء الدقم لما يشكله من رافد مهم للقطاع الاقتصادي ونقلة نوعية في تحسن القدرة التنافسية لسلطنة عُمان وإضافة مهمّة للتكامل مع مختلف موانئ السلطنة، الأمر الذي يؤهله ليكون مركزًا لوجستيًا يخدم خطوط الملاحة الدولية بين آسيا وأوروبا.

 

من جانبه قال الدكتور أحمد بن محمد العبري، الرئيس التنفيذي لموانئ أسياد: "يُعد تشغيل محطة أسياد للحاويات في الدقم خطوة مهمة في نمو وتوسيع محفظة خدمات موانئ أسياد وعملياتها التجارية، كما أنها تعكس كفاءة الحلول التي نقدمها، وثقة زبائننا العالميين. حيث أثبتت موانئ أسياد خلال العامين الماضيين جدارتها في إدارة وتشغيل عدد من الأرصفة في ميناء الدقم والتي تشمل أرصفة البضائع العامة، والبضائع السائبة، وسفن الدحرجة."

وأكد الدكتور أحمد بأن تدشين هذه المحطة جاء ترجمة لجهود المنطقة الاقتصادية بالدقم في تجهيز ميناء الدقم ببنية أساسية تعد الأفضل عالميا حيث يصل عمق الميناء إلى 18 متر ويمكنه استقبال سفن الحاويات بمختلف أحجامها، لتقديم خدمات التفريغ والتحميل، وإعادة الشحن، وتعبئة وتفريغ الحاويات وغيرها من الخدمات ذات القيمة المضافة.

وتأكيدًا على جهود مجموعة أسياد في تحقيق الأمن الغذائي، أوضح الرئيس التنفيذي لموانئ أسياد بأن محطة أسياد للحاويات ستُسهم في دعم احتياجات صناعة الثروة السمكية في سلطنة عُمان من خلال تقديم حلول سلاسل التبريد المعززة بأحدث التقنيات، والمخصصة للتعامل مع جميع صادرات وواردات الأسماك والمنتجات البحرية وغيرها من المواد الغذائية. موضحًا بأن موانئ أسياد هي المشغل الوطني في مجال إدارة وتشغيل الموانئ، وتمتلك الخبرة والقدرات الإدارية والكفاءات الوطنية لتشغيل الموانئ والمحطات والأرصفة التجارية، حيث أثبتت ذلك خلال السنوات الماضية بإدارتها لعدد من الموانئ العُمانية، وتعزيز وترسيخ تنافسيتها على خارطة سلسلة التوريد الإقليمية والعالمية.

هذا وكان لميناء الدقم دور رئيسي واستثنائي في نجاح التشغيل التجريبي لمحطة الحاويات بالميناء، ومساهمته في توفير الدعم الفني واللوجستي اللازم خلال الفترة الماضية خاصة أثناء عمليات مناولة الحاويات وإعادة شحنها، لضمان انسيابية العمل ضمن البرنامج الزمني المحدد له وفق أعلى معايير الصحة والسلامة المهنية.

أخبار أخرى

عبر سلاسل توريد محلية أسياد للنقل البحري و مصفاة الدقم تنفذان أول عملية تسليم للنفط الخام من ميناء الفحل إلى مصفاة الدقم

قدمت أسياد للنقل البحري، التابعة لمجموعة أسياد، حلول بحرية متكاملة لتنفيذ أول عملية نقل للنفط الخام الممزوج من ميناء الفحل إلى رأس مركز عبر ناقلة النفط العملاقة سيق التابعة لأسطول أسياد، ومن بعد ذلك إيصالها إلى مصفاة الدقم التي تُعد أحدث المشاريع الاقتصادية في سلطنة عُمان. وتعتبر هذه العملية هي الأولى من نوعها في السلطنة التي تتم بالتكامل بين شركات عُمانية بالاستعانة بسلسلة توريد محلية بالكامل في مجال النقل البحري والطاقة مما يسهم في رفع القيمة المحلية المضافة.

التفاصيل

شراكة بين أسياد وعمانتل لتعزيز نمو الشركات التقنية العمانية الناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية

وقعت كل من مجموعة أسياد، المزود العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان، وعمانتل، المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عُمان اتفاقية شراكة لإطلاق برنامج مسرعة أعمال يهدف إلى تمكين الشركات التقنية العمانية الناشئة في مجال الخدمات اللوجستية. وقد تم توقيع الاتفاقية ضمن فعالية "قمم" التي نظمها جهاز الاستثمار العُماني اليوم تحت رعاية معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي، رئيس الجهاز. وتعتبر هذه الاتفاقية خطوة هامة للشركات العمانية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية.

التفاصيل

مجموعة أسياد تدعو القطاع الخاص للمشاركة في توفير حلول النقل البري والإسهام في دعم تنافسية القطاع اللوجستي في سلطنة عُمان

تأكيدًا على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع اللوجستية، دعت مجموعة أسياد، ممثلة بذراعها اللوجستي شركة أسياد اللوجستية، كافة الشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصّصة في توفير حلول النقل البري، إلى المشاركة في تقديم عطاءاتها لمناقصة (اتفاقية توفير خدمات النقل البري)

التفاصيل