Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

تفعيلًا لدورها الاستراتيجي في نمو الاقتصاد الرقمي في سلطنة عُمان المنطقة الحرة بصلالة تستضيف مشروع شركة إكســاهريتز لبناء مركز بيانات ضخم بتقنية البلوك تشين

  • المنطقة الحرّة بصلالة تعزّز مكانتها كوجهة مثالية للاستثمار في القطاع الرقمي واستضافة مشاريع مراكز البيانات الضخمة
  • مركز (إكســاهريتز ) للبيانات بتقنية البلوك تشين محطةٌ كبيرةٌ في مسار تطوير القطاع الرقمي والاقتصاد المعرفي في عُمان
  • 727 مليون ريال عماني اجمالي الاستثمارات في المنطقة الحرة بصلالة خلال النصف الأول من 2023
  • 4.5 مليار ريال عماني حجم الاستثمار التراكمي بالمنطقة الحرة بصلالة
Salalah Free zone lands

 تفعيلًا لاستراتيجيتها الهادفة لجذب الاستثمارات الخاصة في قطاع التقنية، افتتحت شركة المنطقة الحرّة بصلالة – التابعة لمجموعة أسياد – مركز بيانات البلوك تشين "سلاسل الكتل" الضخم الذي دشنته شركة ( إكســاهريتز العالمية)، وتشكّل استضافة هذا المشروع التقني محطةً بالغة الأهمية تشير إلى نجاح المنطقة الحرة بصلالة باستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية، وتعزيز القطاع التقني في سلطنة عُمان.

حيث تدعم المنطقة الحرة بصلالة بمرافقها الحديثة وامكاناتها اللوجستية الاستثمارات في قطاع تقنية الإنترنت من الجيل الثالث وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، لتكون ركيزةً ومنطلقًا لتوسيع القدرات الحوسبية في سلطنة عُمان لتقنية البلوك تشين، مما سيفتح آفاقًا جديدة للابتكار ونمو الاقتصاد الرقمي في السلطنة مستفيدة من موقعها الاستراتيجي بمحاذاة نقاط ربط الكابلات البحرية الدولية لنقل البيانات، الموجودة في صلالة. إضافةً إلى ذلك، تؤمّن المنطقة الحرة شبكة طاقة ذات كفاءة عالية تناسب احتياجات المشاريع التقنية واسعة النطاق، إلى جانب استفادتها من المناخ المعتدل في محافظة ظفار، وإمكانية استخدم مياه البحر الباردة ضمن أنظمة تبريد متطوّرة، ما يساهم في خفض استهلاك الطاقة وتعزيز كفاءة أنظمة التكييف والتهوية التي تعتبر عاملًا أساسيًا لضمان سلامة الأجهزة في مراكز البيانات الضخمة.

وأكّد الرئيس التنفيذي لشركة المنطقة الحرّة بصلالة، الدكتور علي بن محمد تبوك، على أهمية هذا المشروع وأبعاده الاستراتيجية، قائلًا: "إن شراكتنا المهمة مع شركة (إكســاهريتز) تؤكّد على التزامنا بدعم الاقتصاد الرقمي والمعرفي في السلطنة وفقًا لأهداف رؤية عُمان 2040، وتعزيز قطاعات التقنية المتطوّرة، وتحفيز الاستثمارات الخاصة والمشاريع الكبرى، ونعمل في المنطقة الحرّة باستمرار على تطوير مقترح القيمة الذي نقدمه لعملائنا، وتكييف خدماتنا على نحوٍ يناسب احتياجات كل قطاع، فستستفيد شركة (إكســاهريتز ) من شبكة البنية الأساسية المتطورة لدينا، ومنظومة أسياد اللوجستية المتكاملة، بالإضافة إلى الخدمات والحوافز الاستثمارية الأخرى".

وأضاف الدكتور علي تبوك: "بأن شركة المنطقة الحرة بصلالة التابعة لمجموعة أسياد استطاعت خلال النصف الأول من العام الجاري 2023 من استقطاب مشاريع اقتصادية من مختلف الصناعات والأنشطة اللوجستية بتوقيع 5 اتفاقيات حق انتفاع جديدة بحجم استثمار إجمالي يصل إلى أكثر من "727" مليون ريال عُماني، تشمل اتفاقية لإنشاء مصنع انتاج مسحوق الغسيل والمنظفات، وآخرى لصناعة السبائك الحديدية و ورق التغليف ومصنع لتصنيع المنسوجات وتعبئة البلاستيك لأغراض الرعاية الصحية إلى جانب مشروع انتاج اليوريا والأمونيا. ليبلغ عدد الاتفاقيات التراكمية في المنطقة الحرة بصلالة، "127" اتفاقية حق انتفاع بحجم استثمار تراكمي يصل إلى 4 مليارات و500 مليون ريال عُماني.

وتعمل المنطقة الحرة بصلالة بالتعاون مع الجهات المعنية في السلطنة على توفير جميع التسهيلات المساندة للمشروعات الصناعية التي تستضيفها  وإيجاد الفرص المتميزة لمختلف القطاعات الاقتصادية، تماشيًا مع رؤيتها المُتمثلة في بناء شراكة طويلة الأمد مع عملائها من خلال إنشاء بنية أساسية حديثة متكاملة في موقع جغرافي مميّز، وتقديم حوافز مغرية وبيئة آمنة وخدمات موثوقة.

جديرٌ بالذكر أن المنطقة الحرة بصلالة تُعد مركزًا رائدًا للأنشطة الصناعية واللوجستية عالية الجودة، وتُقدّم العديد من الحوافز الاقتصادية و المزايا والتسهيلات للمستثمرين، أهمها الإعفاءات الضريبية، وحقّ التملّك الأجنبي الكامل للمشروعات الاستثمارية، إلى جانب تمتعها بموقع استراتيجي بمحاذاة ميناء صلالة المطلّ على مسار أبرز خطوط الملاحة العالمية والذي يتمتع ببنية أساسية وتجهيزات تضعه بين نخبة الموانئ التجارية في العالم.

أخبار أخرى

عبر سلاسل توريد محلية أسياد للنقل البحري و مصفاة الدقم تنفذان أول عملية تسليم للنفط الخام من ميناء الفحل إلى مصفاة الدقم

قدمت أسياد للنقل البحري، التابعة لمجموعة أسياد، حلول بحرية متكاملة لتنفيذ أول عملية نقل للنفط الخام الممزوج من ميناء الفحل إلى رأس مركز عبر ناقلة النفط العملاقة سيق التابعة لأسطول أسياد، ومن بعد ذلك إيصالها إلى مصفاة الدقم التي تُعد أحدث المشاريع الاقتصادية في سلطنة عُمان. وتعتبر هذه العملية هي الأولى من نوعها في السلطنة التي تتم بالتكامل بين شركات عُمانية بالاستعانة بسلسلة توريد محلية بالكامل في مجال النقل البحري والطاقة مما يسهم في رفع القيمة المحلية المضافة.

التفاصيل

شراكة بين أسياد وعمانتل لتعزيز نمو الشركات التقنية العمانية الناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية

وقعت كل من مجموعة أسياد، المزود العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان، وعمانتل، المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عُمان اتفاقية شراكة لإطلاق برنامج مسرعة أعمال يهدف إلى تمكين الشركات التقنية العمانية الناشئة في مجال الخدمات اللوجستية. وقد تم توقيع الاتفاقية ضمن فعالية "قمم" التي نظمها جهاز الاستثمار العُماني اليوم تحت رعاية معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي، رئيس الجهاز. وتعتبر هذه الاتفاقية خطوة هامة للشركات العمانية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية.

التفاصيل

مجموعة أسياد تدعو القطاع الخاص للمشاركة في توفير حلول النقل البري والإسهام في دعم تنافسية القطاع اللوجستي في سلطنة عُمان

تأكيدًا على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع اللوجستية، دعت مجموعة أسياد، ممثلة بذراعها اللوجستي شركة أسياد اللوجستية، كافة الشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصّصة في توفير حلول النقل البري، إلى المشاركة في تقديم عطاءاتها لمناقصة (اتفاقية توفير خدمات النقل البري)

التفاصيل