Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

مركز عُمان للوجيستيات بالشراكة مع (إيجاد) المنصة الإلكترونية للتعاون يجمعان أكثر من ٥٠ جهة رائدة ضمن حلقات عمل متخصصة في البحث والتطوير

عقد مركز عُمان للوجيستيات، بالتعاون مع منصة (إيجاد)، المنصة الإلكترونية للتعاون بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي والمؤسسات الأكاديمية في مشاريع البحوث التطبيقية، حلقات عمل ركزت على القطاع اللوجيستي لأكثر من ٥٠ جهة رائدة في المجال.

وركزت حلقات العمل على تخطيط تكنولوجيا الأعمال المعروف بـBusiness Technology Mapping (BTM)، إلى التعرف على التحديات التقنية في مجالات معينة، ومطابقتها بالحلول التقنية والمتخصصة المناسبة لمساعدة الشركات المشاركة.

حيث صنف المشاركون في  حلقات العمل القضايا التي تحتاج إلى تركيز ودعم تقني لتعزيز الكفاءات التنافسية والتشغيلية ضمن ثلاثة مجالات رئيسية وهي إدارة لوجيستيات التبريد، وتكنولوجيا الموانئ، والتجارة الإلكترونية وبالأخص خدمة تسليم "الميل الأخير".

وعمد المشاركون إلى العمل على تقييم التحديات التقنية التي يواجهونها في كفاءة انتاج واستهلاك الطاقة، وحفظ البضائع وبالأخص المواد الغذائية من التلف، كما قاموا بمناقشة المجالات التي يمكن الاستعانة بها عبر الأنظمة الرقمية لتحسين النتائج والوصول إلى الأثر المطلوب.

كما اتاحت حلقات العمل الوقوف على كافة التحديات وحصر ها في ثلاث مجموعات وهي التحديات التي تتوفر حلول مناسبة لمواجهتها في السوق، والتحديات التي تتطلب المزيد من البحث والتطوير والتي يمكن أن تدعمها المؤسسات الأكاديمية المحلية من خلال منصة إيجاد الإلكترونية، والتحديات التي تتطلب تظافر جميع القائمين على القطاع بالإضافة إلى تدخل الجهات الحكومية.

ونجحت حلقة العمل في تحقيق أهدافها الرئيسية والمتمثلة في تحفيز التعاون بين الشركات العاملة في القطاع اللوجيستي و تحديد الأهداف المشتركة والتحديات التي يواجهها القطاع بغية الوصول إلى حلول  تساهم في تقليل التكلفة، وتعزيز العمليات التشغيلية، وبناء القدرات المحلية، وبحث الفرص الجديدة في القطاع اللوجيستي الذي يعد واحداً من الركائز الأساسية للاقتصاد العُماني.

وستتولى منصة إيجاد مسؤولية المتابعة مع الجهات التي شاركت، بهدف إبراز القيمة التي تضيفها الأنشطة البحثية والتنموية،  واسناد المشاريع لهم، ومساعدتهم في عملية تنفيذ الحلول التي تم التعرف إليها وتحديدها.

وتم على هامش حلقة العمل توقيع مذكرة تفاهم بين منصة إيجاد ومركز عُمان للوجيستيات، حددت مجالات التعاون بين الجانبين، بما في ذلك إنشاء مركز للتميز البحثي في القطاع اللوجيستي. وتتيح هذه الاتفاقية العمل بين الجانبين بشكلٍ مشترك لضمان   احتلال العمليات البحثية والتنموية مكانة مركزية لدى الشركات العُمانية التي تعمل في القطاع اللوجيستي، والحفاظ على  ريادة القطاع الذي يقدم خدماته بشكل متطور ووفقا للمستويات العالمية.  

 

أخبار أخرى

السلطنة تتبنى أفضل الممارسات العالمية لتعزيز النقل البري الدولي

التفاصيل

"العمانية لنقل الحاويات" تُصنَّف كأفضل "55" شركة في العالم لنقل الحاويات

التفاصيل

الشركة المشغلة لمحطة البضائع العامة بميناء صحار توقع اتفاقية مناولة شحنات القمح والحبوب

التفاصيل