Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

المنتدى اللوجيستي "التجارة أولاً"

نظم مركز عُمان للوجيستيات المنتدى اللوجيستي "التجارة أولاً" كجزء من دوره في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية اللوجيستية 2040م حيث شارك في المنتدى مهتمون وخبراء من القطاع العام والخاص لتبادل المعلومات والخبرات حول الوسائل الجديدة التي تم اعتمادها مؤخراً بهدف تيسير التجارة وتسريع العمليات التجارية واللوجيستية الدولية وتقليل تكاليف إنجاز المعاملات. وتضمنت أعمال المنتدى اقتراح مجموعة من التحسينات لإتاحة تدفق التجارة المشروعة بحد أدنى من التدخل التنظيمي الرقابي، لتساهم الخدمات الجديدة في تطوير العمليات لتكون أكثر شفافية وتعزز مستوى تدفق البضائع.

وبهذا الشأن أشاد الفاضل الخطاب بن سالم المعني، المدير التنفيذي لمركز عُمان للوجيستيات في اسياد ، بجهود الجهات المعنية والشركاء وإنجازاتهم، وأضاف: "يعمل القطاع اللوجيستي بالشراكة مع القطاعات الحكومية لتوفير أفضل الخدمات لتعزيز الأنشطة التجارية. ويعد هذا المنتدى نموذجاً مثاليا يجمع بين الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص بهدف الالتقاء وتشاطر المعلومات، كما أنه يساهم في تحسين خدمات القطاع اللوجيستي في السلطنة، ويدعم تحقيق المزيد من النمو. وتعد التحسينات سواء الصغيرة أو الكبيرة متساوية في الأهمية، حيث تهدف بمجملها إلى تطوير التجارة وتحقيق أهداف السلطنة في جعل عُمان مركزاً عالمياً للتجارة."

ويشار إلى أن الإدارة العامة للجمارك وعدد من هيئات الرقابة الحكومية تعتمد آليات محددة لإدارة المخاطر في إطار عملها، فيما أعلن قسم المواد الكيميائية في وزارة البيئة والشؤون المناخية عن النجاح الذي حققته الدوائر الرقابية مؤخراً؛ حيث تم تقليل رموز المنتجات التي تحتاج إلى التفتيش الفعلي التلقائي من ٦٥٠ إلى ٣٠ رمز فقط، وتتم إدارة المخاطر  بالاستناد إلى ملفات خطورة لاستهداف البضائع لموائمة متطلبات السلامة مع الحفاظ على تدفق المنتجات التجارية ذات الصلة دون تدخل رقابي يُذكر وبهامش مخاطر منخفض.

وتعتزم وزارة التجارة والصناعة، في خطوة تحسينية إضافية، البدء بتطبيق معايير فحوصات أكثر انسيابية لمستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية من خلال دائرة المواصفات والمقاييس، حيث من المقرر أن يدخل هذا النظام حيز التنفيذ في شهر يناير القادم من عام ٢٠٢٠. وسوف يعود هذا القرار على التجار بالفائدة عبر اختصار متطلبات فحص المنتج إلى متطلب واحد فقط بما يتوافق مع الممارسات المتبعة إقليميا. وسيلعب هذا القرار دوراً هاماً في رفع مستوى تنافسية السلطنة، واعتبارها وجهةً رئيسية لهذا النوع من التجارة، بالإضافة إلى إمكانية استقطاب حاويات شحن بأحجام جديدة للعبور من خلال الموانئ العُمانية.

وبالنظر إلى مزودي الخدمات اللوجيستية، فدورهم مهم جداً في رفع كفاءة التدفق التجاري، حيث أطلق ميناء صحار والمنطقة الحرة مؤخراً منصة "Sohar Navigate"، والتي تعمل عن طريق تطبيق يوفر معلومات ضرورية حول المسارات المتاحة للوصول إلى الوجهات الداخلية، وتساعد هذه الخدمة القائمة على الإنترنت التجار على إيجاد الخيارات المتاحة والأمثل للوصول إلى الأسواق العالمية، وتعد هذه المنصة الأولى من نوعها في المنطقة، كما تضم جداول المواعيد البحرية التي تربط عُمان بـ 550 ميناء حول العالم، ومن المرتقب إضافة المزيد من التحسينات في  الربع الأخير من العام الحالي حول اعتماد نظام حجز إلكتروني لعمليات التفتيش، وطلبات التوصيل من خلال موانئ هتشيسون صحار، كما أن هذه التعزيزات من شأنها زيادة كفاءة المعاملات وتقليص فترة مكوث البضائع وجعل ميناء صُحار بوابةً جاذبة للتجارة بمزايا تنافسية تُمكن العملاء من الوصول إلى المنطقة.

وفي سياق الشحن الجوي، أضافت شركة الطيران العُماني ساتس للشحن خصائص جديدة إلى تطبيق الأجهزة المحمولة الخاص بها، ويشمل ذلك خدمات الدفع، وتوفر هذه الخصائص إمكانية تتبع الشحنة في وقتها الفعلي بين المرسل والمستلم، بالإضافة إلى أنها تقدم العديد من الوسائل المتطورة لإدارة الواردات التي تصل إلى مطار مسقط.   

وعلى المستوى الوطني، أطلقت مجموعة اسياد  مركز اتصالات اسياد  لخدمة العملاء على مدار الساعة في سعيها المتواصل لتحسين خدمة العملاء، وذلك نظراً للأعداد المتزايدة من العملاء المحليين والإقليميين والدوليين في الموانئ التي تخدمها، والتي تضم موانئ الدقم وصلالة وصحار، بالإضافة إلى الموانئ التاعبة لشركة مرافي في كل من السويق، وشناص، وخصب وميناء السلطان قابوس. كما أطلق المركز الوطني للإحصاء والمعلومات خدمة تسهيل وصول التجار إلى البيانات الإحصائية عن التجارة.

شارك

أخبار أخرى

مركز عُمان للوجيستيات ينظم لقاءً لإطلاع الجهات المعنية على أحدث الإمكانيات في المنتدى اللوجيستي "التجارة أولاً" ضمن خطة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية اللوجيستية 2040

مركز عُمان للوجيستيات ينظم المنتدى اللوجيستي "التجارة أولاً"

التفاصيل

مقابلة الرئيس التنفيذي لمجموعة اسياد في برنامج سهرة وطنية

التفاصيل

مركز عُمان للوجيستيات بالشراكة مع (إيجاد) المنصة الإلكترونية للتعاون يجمعان أكثر من ٥٠ جهة رائدة ضمن حلقات عمل متخصصة في البحث والتطوير

عقد مركز عُمان للوجيستيات، بالتعاون مع منصة (إيجاد)، المنصة الإلكترونية للتعاون بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي والمؤسسات الأكاديمية في مشاريع البحوث التطبيقية، حلقات عمل ركزت على القطاع اللوجيستي لأكثر من ٥٠ جهة رائدة في المجال.

التفاصيل