Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

أكثر من 5000 طالب وطالبة يستفيدون من برنامج "سواعد"

أسهم برنامج "سواعد"، الذي يديره مركز عُمان للوجيستيات بمجموعة اسياد، في توعية وتدريب وتنظيم زيارات وتقديم محاضرات لأكثر من 5203 طالب وطالبة وأخصائي توجيه مهني في مختلف محافظات السلطنة؛ وذلك في إطار الجهود التي يبذلها المركز في التعريف ببيئة الأعمال في القطاع اللوجيستي، بالإضافة إلى تطوير الكوادر الوطنية معرفيًا وعمليًا، وتعزيز سمعة الشركات اللوجيستية لتصبح وجهة جاذبة للعمل.

ويسعى برنامج "سواعد" - الذي ينفذه فريق الرأسمال البشري بمركز عُمان للوجيستيات باسياد - لمواكبة النمو المتوقع لفرص العمل في القطاع اللوجيستي من خلال التدريب المهني وفق معايير الجودة العالمية، إضافة إلى تعزيز دور الرأسمال البشري عبر برامج البحوث والتطوير لتحقيق النمو بالأعمال اللوجيستية باستخدام أفضل الممارسات والتقنيات الدولية.

وقالت امينة بنت خميس السيابية، استراتيجي الرأسمال البشري بمركز عمان للوجيستيات بمجموعة اسياد: بأن برنامج "سواعد" بدأ عام 2016م ، كمبادرة من المركز لتعزيز جاذبية القطاع اللوجيستي والعمل في الشركات اللوجيستية في السلطنة، وأسهم خلال العامين المنصرمين في تدريب أكثر من 315 طالبًا وطالبة في المجالات اللوجيستية، ونظّم زيارات لحوالي 708 طالبًا وطالبة للشركات العاملة في القطاع اللوجيستي، وقدّم محاضرات لأكثر من 3000 طالبًا وطالبة، وأهَّل أكثر من 680 من أخصائيي التوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم من خلال محاضرات خاصة في مختلف محافظات السلطنة تهدف إلى تثقيفهم حول قطاع اللوجيستيات.

وأشارت إلى أنّ التدريب هو أحد المبادرات التي يقدمها "سواعد" لإكساب الطلبة الذين يدرسون تخصصات اللوجيستيات أو التخصصات الداعمة كالمالية والموارد البشرية وغيرها بالخبرة العملية في الشركات اللوجيستية، ومنحهم فرصة التعرُّف على بيئة العمل وبناء علاقات مع العاملين في مختلف المؤسسات اللوجيستية بما يؤهلهم للحصول على الوظائف التي يطمحون لها مستقبلًا.

وأكّدت أمينة السيابية بقولها: ركّز مركزعُمان للوجيستيات من خلال برنامج "سواعد" الذي يحمل شعار «نحو قطاع لوجيستي واعد» على التوعية والتعريف بالقطاع وتعزيزجاذبيته مهنيًا من خلال التعرُّف على فرص النمو بالقطاع ودوره في الاقتصاد الوطني.

وبيّنت أن البرنامج يستهدف مختلف الفئات العمرية والمستويات التعليمية من طلاب المدارس والجامعات والكليات والمتدربين والعاملين بالقطاعات الأخرى والشركاء المهنيين وأفراد المجتمع، وكذلك يشمل العاملين بالقطاع اللوجيستي ليكونوا سفراء القطاع من خلال إكسابهم التوعية اللازمة بالقطاع.

وأضافت أنّ أنشطة البرنامج تشمل أيضًا المعارض والجولات المتنقلة والفعاليات والمؤتمرات الوطنية والدولية لنشر المعرفة اللوجيستية بين الصناعات الأخرى، كالمعارض المهنية على سبيل المثال، ومعرض الوظائف والتوجيه المهني وغيرها من الفعاليات المتعلقة بالمجتمع، وكذلك إعداد مواد تعليمية عن اللوجيستيات وأقسامها والوظائف والمهارات والمؤهلات ذات الصلة.

وأوضحت أنه خلال فترة الحجر الصحي لفيروس كورونا (كوفيد 19) نفّذ برنامج "سواعد" مبادرة محاضرات عن بُعد، باستخدام أحدث التقنيات والتطبيقات للتواصل عبر الإنترنت، استهدفت الطلبة المقبلين على التخرّج في مرحلة الدبلوم العام وأولياء الأمور وأخصائيي التوجيه المهني حضرها أكثر من 500 شخص من مختلف محافظات السلطنة.

وأشارت إلى أن البرنامج أيضًا يولي الأطفال أهمية كبيرة، إذ استهدفت مبادرة "شهر اللوجيستيات" الأطفال تحت سن الأربع سنوات وتضمنت فعالياتها أدواتً وألعاب مسلّية وشيّقة لعمليات النقل البري والبحري والجوي بالإضافة لعمليات المستودعات والتخزين، كما تضمنت عروضًا مرئية وصوتية وأناشيد تعليمية لها علاقة باللوجيستيات تتوافق مع فئة أعمار الأطفال، وشملت أيضًا زيارات ميدانية لجهات تعمل على تقديم الخدمات اللوجيستية.

وأكملت حديثها: هناك أيضًا مبادرة "لوجيستيك" وهي عبارة عن برنامج صيفي لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين استهدف طلبة الكليات والجامعات وتضمَّن محاضرات توعوية عن القطاع اللوجيستي والثورة الصناعية الرابعة وزيارات ميدانية للموانئ والشركات اللوجيستية الأخرى ومسابقات شيّقة حول القطاع تحت شعار "نحو قطاع لوجيستي واعد".

أخبار أخرى

عبر سلاسل توريد محلية أسياد للنقل البحري و مصفاة الدقم تنفذان أول عملية تسليم للنفط الخام من ميناء الفحل إلى مصفاة الدقم

قدمت أسياد للنقل البحري، التابعة لمجموعة أسياد، حلول بحرية متكاملة لتنفيذ أول عملية نقل للنفط الخام الممزوج من ميناء الفحل إلى رأس مركز عبر ناقلة النفط العملاقة سيق التابعة لأسطول أسياد، ومن بعد ذلك إيصالها إلى مصفاة الدقم التي تُعد أحدث المشاريع الاقتصادية في سلطنة عُمان. وتعتبر هذه العملية هي الأولى من نوعها في السلطنة التي تتم بالتكامل بين شركات عُمانية بالاستعانة بسلسلة توريد محلية بالكامل في مجال النقل البحري والطاقة مما يسهم في رفع القيمة المحلية المضافة.

التفاصيل

شراكة بين أسياد وعمانتل لتعزيز نمو الشركات التقنية العمانية الناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية

وقعت كل من مجموعة أسياد، المزود العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان، وعمانتل، المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عُمان اتفاقية شراكة لإطلاق برنامج مسرعة أعمال يهدف إلى تمكين الشركات التقنية العمانية الناشئة في مجال الخدمات اللوجستية. وقد تم توقيع الاتفاقية ضمن فعالية "قمم" التي نظمها جهاز الاستثمار العُماني اليوم تحت رعاية معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي، رئيس الجهاز. وتعتبر هذه الاتفاقية خطوة هامة للشركات العمانية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية.

التفاصيل

مجموعة أسياد تدعو القطاع الخاص للمشاركة في توفير حلول النقل البري والإسهام في دعم تنافسية القطاع اللوجستي في سلطنة عُمان

تأكيدًا على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع اللوجستية، دعت مجموعة أسياد، ممثلة بذراعها اللوجستي شركة أسياد اللوجستية، كافة الشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصّصة في توفير حلول النقل البري، إلى المشاركة في تقديم عطاءاتها لمناقصة (اتفاقية توفير خدمات النقل البري)

التفاصيل