Skip to Content

أحدث الأخبار

تمرير

وقف التعاملات الورقية في القطاع اللوجيستي

تمضي السلطنة بخطوات حثيثة لتحقيق طموحات الاستراتيجية اللوجيستية الوطنية 2040 التي يشرف على تنفيذها مركز عمان للوجيستيات، حيث تمكنت من وقف التعاملات الورقية في القطاع اللوجيستي في المعاملات التجارية المتعلقة باستلام وتسليم البضائع والمتمثلة في الدفع الإلكتروني وأوامر التسليم والإفراج عن البضائع إلكترونياً، وذلك من خلال الجهود التكاملية للشركاء الإستراتيجيين بالإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية ومشغلي الموانئ وخطوط ووكلاء الشحن ومقدمي الخدمات اللوجيستية والمصدرين والمستوردين.

وتشمل خدمات التحوُّل الرقمي في القطاع اللوجيستي معاملات أمر التسليم الإلكتروني الذي يصدر من خط الشحن أو وكيله للإفراج عن البضائع المنقولة إلى مشغّل الميناء، تمهيدًا لاستلامها من قِبل المستورد أو مَن يمثّله. كما تشمل الخدمات الإلكترونية أمر الإفراج عن البضائع والذي يصدر من مشغّلي الموانئ لإعطاء الإذن باستلام السلع من قِبل مالكها أو مَن ينوب عنه، بالإضافة إلى بوليصة الشحن وهي وثيقة تصدرها الشركة الناقلة تبيِّن ميناء الشحن وميناء الوصول ووسيلة النقل وتكاليف الشحن وكيفية دفعها.

وبهذه المناسبة قال الخطاب بن سالم المعني المدير التنفيذي لمركز عمان للوجيستيات بأن هذه الخطوة تأتي تجسيدًا لاتزامنا بإيجاد مجتمع لوجيستي رقمي يحقق طموحات الاستراتيجية اللوجستية الوطنية وتعزيز استخدام التقنيات الحديثة في إدارة القطاع اللوجيستي في السلطنة.

وأضاف المعني بأن السلطنة بدأت مشروع التحوُّل الرقمي في القطاع اللوجيستي منذ عام 2018م؛ لما يمثّله من أهمية كبيرة في تسريع التعاملات واختصار الوقت وخفض التكلفة التشغيلية على المتعاملين في القطاع، مشيرًا إلى أن الإعداد المبكر للتحوُّل الرقمي ساعد على مواءمة المتغيّرات المستجدة التي يشهدها العالم حالياً.

كما أشاد المعني بالجهود الملموسة للإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية التي قدمت خدمة التخليص عن بعد والتي تمكّن القطاع الخاص من إنهاء المعاملات المتعلقة بتخليص البضائع إلكترونياً بالتنسيق مع شركات التخليص الجمركي عبر نظام بيان والتي تنعكس على كفاءة المعاملات التجارية اللوجيستية واستدامة عمل القطاع. 

في حين علق الفاضل عبدالله عزالدين، المدير العام لشركة كورتو العالمية، في حديثه حول التحول الرقمي للعمليات اللوجيستية ودوره في تعزيز العمل عن بعد في ظل الظروف الراهنة: " لقد ساهم التحول الرقمي الذي يشهده القطاع اللوجيستي في سلطنة عمان في تعزيز الإجراءات الاحترازية التي نتبعها في الشركة، حيث أصبح بإمكان موظفينا إتمام جميع العمليات اللوجيستية وإنهاء معاملات العملاء بأمان في المنزل".

وأضاف سميح عبداللطيف، مدير أول للوجيستيات في شركة جي سي أي، " لقد ساعد التحول الرقمي للعمليات اللوجيستية في الحد من التواصل المباشر بين العملاء والعاملين في مختلف الشركات اللوجيستية بما أسهم في ضمان سلامة الموظفين في ظل وجود جائحة كورونا، والذي يأتي على رأس أولوياتنا، علاوة على توفير الوقت والتكلفة."

وأكد عبداللطيف: "لقد أثبت التحول الرقمي فعاليته في هذه المرحلة الحرجة وأنا على يقين تام بأن هذا الإجراء سيستمر كأداة فاعلة للعمل في مرحلة ما بعد كورونا".

أخبار أخرى

عبر سلاسل توريد محلية أسياد للنقل البحري و مصفاة الدقم تنفذان أول عملية تسليم للنفط الخام من ميناء الفحل إلى مصفاة الدقم

قدمت أسياد للنقل البحري، التابعة لمجموعة أسياد، حلول بحرية متكاملة لتنفيذ أول عملية نقل للنفط الخام الممزوج من ميناء الفحل إلى رأس مركز عبر ناقلة النفط العملاقة سيق التابعة لأسطول أسياد، ومن بعد ذلك إيصالها إلى مصفاة الدقم التي تُعد أحدث المشاريع الاقتصادية في سلطنة عُمان. وتعتبر هذه العملية هي الأولى من نوعها في السلطنة التي تتم بالتكامل بين شركات عُمانية بالاستعانة بسلسلة توريد محلية بالكامل في مجال النقل البحري والطاقة مما يسهم في رفع القيمة المحلية المضافة.

التفاصيل

شراكة بين أسياد وعمانتل لتعزيز نمو الشركات التقنية العمانية الناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية

وقعت كل من مجموعة أسياد، المزود العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان، وعمانتل، المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عُمان اتفاقية شراكة لإطلاق برنامج مسرعة أعمال يهدف إلى تمكين الشركات التقنية العمانية الناشئة في مجال الخدمات اللوجستية. وقد تم توقيع الاتفاقية ضمن فعالية "قمم" التي نظمها جهاز الاستثمار العُماني اليوم تحت رعاية معالي عبدالسلام بن محمد بن عبدالله المرشدي، رئيس الجهاز. وتعتبر هذه الاتفاقية خطوة هامة للشركات العمانية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية.

التفاصيل

مجموعة أسياد تدعو القطاع الخاص للمشاركة في توفير حلول النقل البري والإسهام في دعم تنافسية القطاع اللوجستي في سلطنة عُمان

تأكيدًا على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع اللوجستية، دعت مجموعة أسياد، ممثلة بذراعها اللوجستي شركة أسياد اللوجستية، كافة الشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصّصة في توفير حلول النقل البري، إلى المشاركة في تقديم عطاءاتها لمناقصة (اتفاقية توفير خدمات النقل البري)

التفاصيل