Skip to Content

latest news

scroll

لبناء منظومة المهارات الوطنية في القطاع اللوجيستي

مسقط -  قام مركز عمان للوجيستيات - التابع لمجموعة اسياد  والمعني بتطبيق الاستراتيجية اللوجيستية 2040- بالتعاون مع وزارة القوى العاملة ممثلة بمركز المعايير المهنية والصندوق الوطني للتدريب باستكمال مشروع تطوير المعايير المهنية الوطنية للقطاع، من خلال تنظيم حزمة من حلقات العمل الفنية بمشاركة الخبراء الفنيين من الشركات التخصصية بالقطاع الخاص والمختصين من المؤسسات التعليمية والتدريبية وعلى مدار ثلاثة أيام، حيث تم خلالها مناقشة وإعداد المسوَدة الأولية للمعايير الوطنية في مجال إدارة المخازن، وتطوير العمليات اللوجيستية، والتجارة وتطوير الأسوق.

 

حيث ارتكزت آلية العمل على قيام الفريق الفني المشرف على عملية تطوير المعايير في الفترة السابقة بعمل زيارات ميدانية لمواقع العمل المختلفة بمنشآت القطاع اللوجيستي بالسلطنة خلال المرحلة الأولية للمشروع بهدف التعرف على بيئة العمل عن كثب والوقوف على التحديات ومتطلبات العمل والأخذ بآراء العاملين والخبراء في هذه المهن والاستفادة منها في عملية تطوير المعايير الوطنية. 

 

وقد أوضح الدكتور محمد بن مصطفى النجار، مدير مركز المعايير المهنية بوزارة القوى العاملة، أن المركز يعمل بشكل وثيق مع مؤسسات القطاع الخاص والعام لتطوير حزمة متكاملة جديدة من المعايير المهنية الوطنية من أجل تطوير مهارات وقدرات العاملين في مختلف المهن المتواجدة في سوق العمل العُماني. وتأتي هذه الخطوة تجاوبا مع مبادرة تنفيذ (البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي) الخاصة بإنشاء نظام مستدام لتطوير المعايير المهنية، وإدارتها وتحديثها وتطبيقها والتي تعتبر أحدى مبادرات سوق العمل والتشغيل. حيث أن العمل مع القطاع اللوجيستي، الذي يمثل أحد القطاعات الواعدة في السلطنة، من خلال مركز عمان للوجيستيات يسير في مساره الصحيح في ظل وجود التعاون الفعال والتنسيق المستمر لجلب خبراء المهنة من ذوي الخبرة والكفاءة من المؤسسات التي تعمل بالقطاع لإنجاز هذا المشروع الوطني ومن أجل إيجاد معايير مهنية موحدة تمثل الحد الأدنى من المهارات والقدرات التي يجب أن تتوافر في ممارسي تلك المهن، وقبول المؤسسات العاملة بالقطاع لهذه المعايير لمشاركتهم في تطويرها.

 

كما أوضح الدكتور إن هذا التعاون مع القطاع اللوجيستي سيمتد إلى استخدام هذه المعايير في تصميم المؤهلات، وتطوير برامج التدريب المهني المطروحة في الكليات المهنية ومؤسسات التدريب الخاصة لتتناسب مع متطلبات جهات التشغيل، حيث ستشكل فرق عمل فنية من مختلف الجهات لمتابعة تطبيق هذه المعايير المهنية.

 

وحول أهمية البرنامج، أشار الفاضل إبراهيم بن سيف البكري، مدير برنامج الرأسمال البشري بمجموعة اسياد، إن تطوير هذه المعايير تهدف إلى تلبية احتياجات القطاع اللوجيستي من خلال تجويد برامج التدريب والتعليم في التخصصات اللوجيستية، باعتبار أن المعايير المهنية تمثل أحد الركائز الأساسية التي يعتد بها في تطوير مثل هذه البرامج، وعليه فقد تمت الاستعانة بمؤسسة (Skills For Logistics) البريطانية عالمية تخصصية لتقديم الخبرة الفنية اللازمة في إنجاز هذا المشروع بالجودة المنشودة.

 

كما أضاف يأتي هذا البرنامج في سياق بناء الحزمة الأولى من المعايير المهنية الوطنية للقطاع اللوجيستي على أن تتبع بالحزمة الثانية استناداً على احتياجات سوق العمل ليتم فيما بعد استكمال كافة الإجراءات المطلوبة للاعتماد الرسمي لهذه المعايير من قبل مركز المعايير المهنية وفق الإجراءات المعتمدة والمعمول بها.

 

Share

Other news

ASYAD Group announces consolidation of a number of administrative and operational functions between the Omani National Transportation Company “Mwasalat” and the National Ferries Company “NFC”

Read more

ASYAD Opens Registration for IBHAR Incubation Program

Read more

Oman Shipping Company Invests in Three New Generation Vessels Reflecting Company’s Continuous Growth and Success

Oman Shipping Company (OSC), a member of the ASYAD Group, has today announced the signing of an agreement with South Korea’s Daewoo

Read more